مدرسة ابو بكر الجديدة الابتدائية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة ابو بكر الجديدة الابتدائية

نحن اسرة مدرسة ابو بكر الجديدة الابتدائية

تم افتتاح منتدي لمدرسة ابو بكر الجديدة الابتدائية برجاء الاشتراك والعضوية وشكرا،،
نرحب بك وندعوك بالتسجيل في المنتدي

    تنمية القدرات البشرية وتحسين أحوال المعلمين

    avatar
    محمد الصاوي


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 03/02/2011

    تنمية القدرات البشرية وتحسين أحوال المعلمين Empty تنمية القدرات البشرية وتحسين أحوال المعلمين

    مُساهمة  محمد الصاوي السبت فبراير 12, 2011 2:51 am


    - تنمية القدرات البشرية
    تعمل الوزارة على دعم النظم وإعداد برنامج متكامل يهدف إلى توفير الفرص لتنمية قدرات جميع العاملين فى
    العملية التعليمية وهى كما يلى:

    - استكمال الدراسات الخاصة بإنشاء الأكاديمية المهنية للمعلم فى إطار من اللامركزية، بحيث يكون من أهم
    أدوارها مراقبة جودة البرامج التدريبية وفقا لمعايير الجودة.

    - دعم وتفعيل الإدارات والوحدات التدريبية على جميع المستويات ( بما فيها وحدة التدريب والتقويم بكل
    مدرسة) ، مع تحديد الأدوار والمسئوليات لكل مستوى وتطوير البرامج التدريبية الخاصة بجميع عناصر
    العملية التعليمية.

    - تنمية المهارات التكنولوجية لدى المعلم – دعما لسياسة التوسع فى توظيف التكنولوجيا فى التعليم – وإتاحة
    فرص التدريب للمعلمين على مهارات اللغة الإنجليزية والحاسب الآلى للحصول على شهادة ICDL .

    - تبنى مشروع بناء القدرات للقيادات التعليمية على مستوى المديريات والإدارات التعليمية والمدارس - بالتعاون
    مع الجامعات المتخصصة- ليحصل المتدرب على درجة الماجستير أو الدكتوراه أو دبلومات مهنية معتمدة.

    - بدأ خلال العام الحالى فى القاهرة – من خلال الشراكة بين مديرية التربية والتعليم وكلية التربية بجامعة
    حلوان – منح دبلوم معتمد لشاغلى وظائف الادارة المدرسية بعد نجاحهم فى الدراسة لمدة عام دراسى
    عن طريق التعليم الالكترونى، حيث تقوم المديرية بسداد 50% من المصروفات الدراسية عند قيام الدارس
    بالتسجيل للدراسة، على أن تصرف له باقى المصروفات فى حالة نجاحه فى امتحان الدبلوم. ومن المخطط
    أن يستفيد من هذا لبرنامج عدد 100 دارس سنويا.

    - وجارى الآن بالإسكندرية الإعداد لتنفيذ برنامج تعليمى لعدد 175 من القيادات الشابة للحصول على دبلومه
    لمدة 6 شهور تنتهى فى أكتوبر 2006 بتمويل من جمعية جيل المستقبل – يتم تعيينهم بعد ذلك كمديرى مدارس،
    وسوف ينظر فى تعميم التجربة فى ضوء نتائجها.

    - استمرار إرسال المعلمين فى بعثات تدريبية بالخارج – من خلال التعاون مع الجهات المانحة – مع التركيز
    على تدريب المدربين، و من المستهدف إيفاد حوالى 400 معلم للتدريب خلال العام الحالى.

    - تقويم أداء مجالس الأمناء وتقديم برامج تدريبية لأعضاء هذه المجالس من خلال إعداد وتنفيذ برنامج مكثف
    لتدريب المدربين بجميع المحافظات.

    تحسين أحوال المعلمين
    تحسين أحوال ومستوى المعلمين، وزيادة أجورهم، من خلال مشروع قانون إنشاء كادر خاص للمعلمين بما يحقق
    ربط الترقيات بالأداء وتحسين المستوى الأدبى والمادى للمعلم.
    ويتم حاليا دراسة مشروع قانون الكادر الخاص بالتعاون بين وزارات التربية والتعليم والدولة للتنمية الإدارية
    والمالية تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء وإحالته إلى مجلس الشعب .

    بيان بالعجز في أعداد المعلمين على مستوى مديريات التربية والتعليم
    بالمراحل المختلفة عام 2005/2006

    المرحلة العجز الزيادة الصافى
    مرحلة التعليم الابتدائى 86743 15844 - 70899
    مرحلة التعليم الإعدادى 18564 38355 19791
    مرحلة التعليم الثانوى 15586 15538 - 48
    التعليم الفنى الصناعى 21570 7833 - 13737
    التعليم الفنى التجارى والفندقى 3090 4706 1616
    التعليم الفنى الزراعى 2232 665 - 1567
    الإجمالى 147785 82941 - 64844

    المستهدف لمعالجة العجز
    - تقوم المحافظات بإعادة التوزيع الداخلى للمعلمين للمواءمة بين العجز والزيادة بين المناطق الجغرافية
    وكذلك المراحل التعليمية داخل كل محافظة لامركزيًا.
    - تقديم تدريب تحويلى يدعم قدرات المعلمين المحولين من مرحلة إلى مرحلة أخرى لضمان كفاءة مستوى
    الأداء.
    - وضع نظام حوافز إضافية للمعلمين العاملين فى المناطق النائية يتم تنفيذه لامركزيًا فى كل محافظة.
    - الاستعانة بمعلمين بعقد مؤقت، ويكون لهم الحق فى أولوية التعيين فيما بعد.
    - العمل على توفير الميزانيات اللازمة لمعالجة العجز فى هيئات التدريس


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 12:44 pm